الباشا في علمي علوم










 في أواخر عام 2006 حيث كنت في بـدايـة الصف الثاني من الثانويـة العامه وجاء الوقت لاختار " الشعبه " التي اود ان ادرس بها العامين القادمين 
أدبي - علمي - علمي علوم 
اخترت ان ادرس الكيمياء في هذا العام نظرا لشغفي الشديد وفضولي للتعرف علي هذا العلم وهذه الماده التي كنت اسمع عنها كل ما أحبط وأزل اي طالب بالثانويه العامه في مصر 
لكني كنت في ذلك الوقت مفعم بالحيويـه والرغبه في تـحميل نفسي أثقل الاشياء كي أقيس مدي قدرتي علي التحول السلمي من حياة الطالب المدرسي " الحافظ بس مش فاهم " الي حياة الطالب " الثانوي " ومن ثـم الحياه الاخري في الجامعه 
في النهايه اخترت " الكيمياء " وبـدء العام الدراسي وكلي أمل وحيويـه وحب شديد لما اقوم بـه 


كنت اقول لنفسي , لو حدث وجاءت نتيجتي أعلي من نسبة الـ 90 بالمئه سأكمل هذا الطريق وسأستمر في شعبة " علمي رياضه " لتحقيق هدفي " الفشنك " ألا وهو كلية الهندسه في ذلك الوقت 
علي العموم لم يكتمل الحلم وأحرزت نتيجة الـ 87.5 في المئه وقررت ألا أكمل الطريق في هذه الشعبه وأن أتحول الي شعبة " أدبي " كي يـُتاح امامي الفرصه لزيـادة النتيجة ودخـول كليه مثل الألسن او الاعلام او ... لا اعرف 
حقاً لم اكن اعرف لي حلماً او هدفاً في هذه المرحله وحتي الان علي ما اعتقد 


كل ما اقصده من هذه المقدمه البسيطه التي لا دخل لها بالموضوع , وان ملاذي الاخير كان كليـة التجاره , هو تـذكر شخصاً ما كان مـعنا في الصف الثاني الثانوي , واعذروني لا أود ذكر اسمه , فـوجدت ان اسميه " الباشا " 




دخل صديقي " الباشا " حصة الرياضيات في بيت الاستاذ سيد في بداية العام , وظـهر علي ملامـحه الرهبـه عندمـا نداه الاستاذ : واد يا باشا انت دخلت علمي علوم .. !!! فقال : نـعم 
أخذ الاستاذ سيد يناقش الباشا في اسباب دخوله هذه الشعبه , وانـه قد " دبـس " نـفسه فيها وانها ستكون ثقيله جداا جداا عليه 
ولـكن الباشا كان مـصراً جداا علي موقفه وظل يناقش الاستاذ بنديـه وانـه قرر ان يحارب نفسه لانـه ..
- خبطت في دماغه مره واحده ال ايه يطلع دكتور 


ما علينا , صديقنا الباشا كان مستمتع جداا بدراسة مادة الاحياء , لـدرجة انه كان يمر علينا في البيت قبل الدرس لنذهب معاً كي يشرح لنا بـعض من الاحياء 
و" عـاش " الدور صديقي الباشا , والذي زاد الطين بله , انـه استلذ كلمة " دكـتور " التي كنا اساسا نسخر منه بها ولـكن كان يبدو عليه ان هذه الكلمه هي " هدفه " فعلاا 


" علي الهامش " 
الباشا لم يكن تلميذاً ذكياً لدرجه تـُقنعه بأن يدرس أحياء , أذكر له مـره في درس الرياضيات في الصف الثاني الثانوي 
أن نداه الاستاذ مـسرعاً يـُريد أن يـُقظه من توهانه في الدرس , يا بـــاشا خمـسه في خمـسه بـــكام  !! 
فرد الباشا بشكل تلقائي متسرع جدا : عشره يا استاذ 
"


اقترب وقـت الامتحانات , والباشا يـغيب من كل الدروس ما عدا درس الاحياء , انه يركز جداا علي الاحياء وقرر أن يـؤجل باقي المواد الي العام القادم في قرار مفاجئ لا أحد يعلم حتي الان ما هي دوافعه او اسبابه 
وجـائت الامتحانات , وفـُجئت بحضور " الباشا " اول امتحان , وبعد الامتحان علمت من اصدقاء معه في اللجنه أنه تشاجر مع المراقب ومزق ورقة اجابته وخرج من اللجنه 
قابلت " الباشا " بعدها وسألته عن باقي الامتحانات , وكان يرد بأن تركيزه كـله ينصب علي الاحياء لا غير هذا العام 
ومـرت الامتحانات , واقتربت النتيجه 
وظــهرت النتيجه لــنعلم نتيجة " الباشا " في العام ككل 


لقذ ضرب كل الارقام القياسيه " بالشبشب "


 فقد أحرز درجات قياسيه في هذا العام 
لا مانع انـه قد رسب في اللغه العربيه و الفرنسيه والانجليزيه والرياضيات " عادي " 
المهم من المـوضوع كله هي الاحياء 
دخـلنا علي نتيجته فإذا بها الفجعة الكبري ( 25 ) من خمسون في الاحياء وصـــفر في باقي المواد 
والنسبه المئويـه ... 12.5


لـم نـعلم شئ عن " الباشا " بـعد هذا العام , أظنه ظل عام أخر في هذه المدرسه ثم حول أوراقه الي مدرسه اخري في محافظه اخري بـعدما تخرجت دفعتنا من الثانويـة العام الي الجامعه 
كل ما أعلمه الان عن البـاشا , انني قابلته العام الماضي يـحمل " شنطة " مـُتجهاً الي الزقازيق , وعندما سألته الي اين يـذهب .. ؟ 
أجابني الي الكليه , سألته مرة اخري في شغف " كلية ايـه " ؟ 
فكـانت الفجعة الأخري .... " تربيه رياضيه " 


ملحوظه اخيره : لقد تخرجت دفـعتنا من الثانويـة العامه منذ 4 سنوات , اين كان " الباشا " كل هذه السنوات 
( عليا النعمه ما أعرف ) 








إرسال تعليق
مازلت عايش في الحياه بكيفي