8 نصائح لطلاب الثانوية العامة








لاشك أن المرحلة الثانويه في وطننا العربي وخصوصاً مصر تُعتبر مُفترق الطرق بالنسبه لكل الطلاب بإختلاف إمكانياتهم وقدراتهم وتفوقهم الدراسي , وبعيداً عن المدارس الأجنبيه التي تقدم تعليماً الي حد ما جيد نظراً للمقابل المادي الكبير التي تحصل عليه من أولياء أمور الطلاب , هناك المدارس الحكوميه الطبيعيه ( الكارثيه ) والتي يرتادها الغالبيه العظمه من طلاب الطبقة الأدني والوسطي والتصنيف هنا يأتي طبقاً لما يكسبه الاهل من المال شهرياً مما يُجبرهم علي اختيار المدرسه الحكوميه ( رخيصة الثمن معدومة التعليم ) لان غيرها من المدارس الأجنبيه كما وضحنا تتطلب قدراً كبيراً من المال ليس فقط مصاريف السنه الدراسيه ولكن أيضاً أشياء أخري كثيره حتي يشعر الابناء أنهم في نفس المستوي المعيشي لأصدقائهم أبناء الطبقه العُليا من المجتمع !

لاشك أيضاً أن أكبر جزء من ميزانية كل بيت مصري لديه علي الاقل طالب واحد في مراحل التعليم يتوجه الي الدروس الخصوصيه كمحاولة تعويض فارق التعليم الشاسع بين المدارس الأجنبيه والمدارس الحكوميه !
وبعيداً عن كل هذا الكلام الذي يلمس جرح التعليم في مصر ويُظهره علي حقيقته السيئه للغايه , سنقدم إليكم بعض النصائح التي يجب إتباعها والعمل بها لو أردت أن تحتفل فعلاً بالشهادة الجامعيه يوم التخرج لا أن تُلقيها في أحد الأدراج وتنساها ولا تلمس منها نفعاً .



أولاً : المذاكره بطريقتك الخاصه .


كلٌ منا لديه طريقته الخاصه للمذاكره , أشياء يفعلها حتي وان كانت غريبه للبعض تُساعده علي الحفظ بطريقه أسهل وتذكر المعلومات والفهم , لا تبحث عن الطريقه التي يذاكر بها أحد أصدقائك المتفوقين وتقول ( حسناً هذه هي الطريقة الصحيحه للمذاكره لان فولان يتفوق بها علي غيره ) حاول جاهداً أن تجد طريقتك الخاصه التي ستلزمك دائماً مع تقدم العمر والانتقال من مرحله تعليميه الي أخري الي العمل وخلافه , ربما ما يُساعد غيرك علي النجاح قد لا يُساعدك أبداً , وأخيراً عود نفسك ان استطعت أن تخلق لنفسك طريق في أي مجال ذلك هو التميز فحاول أن تكون متميزاً بنفسك لا بطرق غيرك لان ذلك سيساعدك في المستقبل لاشك .


ثانياً : حاول أن تتميز فيما تحب .


أحد أهم أسباب تخلف التعليم في مصر أن المدارس العقيمه لا تساعدك علي معرفة قدراتك وأهدافك , ستجد دائماً علي الأقل ( مادة ) تحبها منذ الصغر وتستمتع بمذاكرتها حتي وان أحببت باقي المواد , هناك دائماً مكان محبب اليك في كتب هذه الماده وعلمها الرائع , لا تتغافل عن ذلك , اهتم بها جيداً واستخدم الانترنت كوسيلة للتعليم الاضافي , ابحث عن اسماء الشخصيات المؤثره في هذا العلم سواء كان عالم أو شخصيه تاريخيه أو خلاف ذلك ادرسهم جيداً , ربما يوماً ما تحترف هذه الماده وتصبح ( أكل عيشك ) .


ثالثاً : اسأل عن ما ستدرسه في الكليه قبل أن تسأل عن ميعاد امتحان الثانوية العامه .


نعم , يجب أن تُحدد ما هو المكان الذي تُريد الذهاب إليه قبل ان تتحرك من مكانك , اسأل كثيراً واعرف الكثير عن الكليات في مصر قبل ان تُهئ نفسك لامتحان الثانوية العامه , ولو إستطعت تقييم شغفك وقدراتك في علم ما يساعدك علي اختيار الكلية المناسبه إفعل ذلك أرجوك , لا تترك مستقبلك يُحدد بواسطة معتوه إسمه ( التنسيق ) و ضع بدائل مناسبه لأي كليه تحلم بإرتيادها , الدرسه في مكان تُحبه بالطريقه التي تجعلك مستعد دائما لتطوير نفساً دائماً ما تصنع الفارق .


رابعاً : لو استطعت , ابتعد عن الجامعات الحكوميه .

أقول ( لو استطعت ) والاستطاعة هنا تعني القدره الماليه , فـ بالتأكيد الجامعات الخاصه لا تختلف عن المدارس الأجنبيه من حيث مبدء الربحيه لكنها أيضاً تقدم لك تعليماً الي حد ما جيد بل ممتاز بالمقارنه بما ستحصل عليه من الجامعات الحكوميه , استثمر في نفسك .


خامساً : كورسات اللغه والمهارات الاخري افضل من كورسات المواد الدراسيه .


أرجوك , حاول جاهداً أن توفر المال بعيداً عن الدروس الخصوصيه في المدرسه أو الجامعه , استثمر هذا المال في كورسات لغه ومهارات كمبيوتر او أي دورات تدريبيه في مجال تحبه حتي ولو كان بعيداً كل البعد عن مجال دراستك , زيادة المعرفه وإتساع نطاقها ومجالاتها المختلفه ذلك ما ستعلم قيمته في مجال عملك بعد سنين , حاول أن تعود نفسك علي ذلك من الان , هذا مُفترق طرق لو أدركته .


سادساً : حاول أن تتقرب من الموهوبين .


الموهوب انسان خلاق مُبدع سيفتح أمامك دائماً ألف باب وباب في الحياه بحديثه الاعتيادي معك , لا أنصحك بالإبتعاد عن أصدقائك العاديين ! ولكن إعرف قيمة المُبدع جيداً , وأيضاً فرق بين المُبدع والناجح ! ربما يكون مُبدعاً خلاقاً ولكن ينقصه التوفيق , لا تلومه , أفضل الناس هو المُبدع ولكن هناك من هو أفضل ( المُبدع الناجح ) .


سابعاً : لا تأمل في شخص ما حتي ولو كان أخيك !


بالتأكيد كل منا لديه حياته التي تشغله , الكل يُريد أن يراك ناجحاً تأكد من ذلك , ولكن ربما لو وضعت أملك علي شخص ليساعدك في أمر ما , ربما لا يستطيع أن يحقق لك رغبتك , فـ تقدم بنفسك وكن ذا مشيئة وسيساعدك الله تأكد من ذلك , أن تخلق لنفسك طريقك الخاص منذ الصغر ذلك ما سيساعدك بعد ذلك لتكن انساناً ناجحاً حقاً .


ثامناً : التدريب ثم التدريب ثم التدريب .


أياً ما كان مجال دراستك , ابحث عن مكان تدريب في الأجازات , التدريب يعوضك بعد التخرج عن سنين الخبره التي تطلبها معظم الشركات في شروط الوظائف .



اجتهد في الثانوية العامة واعلم جيداً انها كـ دراسه أسهل كثيراً من أي كليه أو معهد ستُتاح لك فرصة الدراسه فيه بعد ذلك , تأكد من ذلك , لا تصدق أن الراحه بعد الثانوية العامة هذا كلام خاطئ تماماً , لا تصدق جُملة ( اتعب دلوقت عشان ترتاح بعدين ) اتعب دلوقت ستتعود علي التعب بعد ذلك , كل شئ في بدايته صعب ومُرهق ولكن مع الوقت ستعتاد عليه ليصبح أسلوب حياه لا أكثر ولا أقل , استمع جيداً لمن هم أكبر منك سناً وخبره أولئك من تثق بهم وليس المُحبطين , ولا تُقلل أيضاً من قيمة البائسين سيأتي عليك وقت ستصبح مثلهم ( بائس يائس مُحبط و مُحبَط ) ستعتاد ذلك .


بالتوفيق للجميع .



إرسال تعليق
مازلت عايش في الحياه بكيفي